تخطى إلى المحتوى

طريقة تصميم موقع إلكتروني مجاني خطوة بخطوة 2023

  • بواسطة
تصميم موقع إلكتروني مجاني

يتساءل الكثير من مستخدمي الويب، هل يمكن تصميم موقع إلكتروني مجاني بدون دفع أي رسوم أو تكاليف؟ لذلك ومن خلال هذا المقال سنجيبك عن هذا التساؤل، مع شرح جميع الخطوات والتفاصيل، لذا ننصحك بأن تتمعّن معنا في قراءة المقال حتى النهاية.

هل يمكن تصميم موقع إلكتروني مجاني؟

الجواب هو نعم، يمكن تصميم موقع إلكتروني مجاني بشكل كامل. وسنشرح أيضاً كيفية تصميم مدونة مجانية بصفتها أحد انواع المواقع الإلكترونية، ومن ثم سننتقل إلى تصميم المواقع العامة.

طريقة انشاء مدونة مجانية

في حال رغبتك بإنشاء مدونة بلوجر، فإن الأمر سهل للغاية، ويتم تلخيصه في الخطوات التالي:

  • التوجه إلى موقع بلوجر الرسمي من هنا.
  • النقر على زر “انشاء مدونتك” ثم تسجيل الدخول من خلال أي حساب gmail.
  • اختيار دومين مجاني.
  • أصبحت مدونتك جاهزة.

أما في حال كنت تريد إنشاء مدونة ووردبريس مجانية، فعليك مشاهدة الدورة التدريبية المجانية في أكاديمية رحاب، من خلالها ستتمكن من انشاء مدونة مجانية على الووردبريس بآلية صحيحة.

يمكنك معرفة الفرق بين بلوجر و ووردبريس بالتفصيل من خلال مقالنا على أكاديمية رحاب، الذي يلخص لك كل الفروقات مع الحكم النهائي على الأفضل بينهما.

خطوات تصميم موقع إلكتروني مجاني

هذه الفقرة مخصصة للأشخاص الذين يرغبون بإنشاء مواقع وليس مدونات دون وجود أي خبرة برمجية سابقة، لذا ستكون المواقع مبنية على نظام الووردبريس، تتمثل الخطوات فيما يلي:

1- اختيار خطة استضافة مجانية

قد تبدو لك فكرة الاستضافة المجانية غريبة نوعاً ما ولكنها حقيقية فعلاً، وهذه هي أفضل شركات الاستضافة المجانية:

2- اختيار دومين مجاني

معظم مواقع الاستضافة السابقة تتيح إمكانية الحصول على دومين مجاني، ولكن مع ذلك سنذكر لك موقعاً مختصاً بتوفير دومينات مجانية، ولكن علينا التنويه على نقطة مهمة ألا وهي أن الدومين المجاني لا يتيح لك التحكم في لاحقة النطاق على عكس الدومين المدفوع الذي تختار فيه لاحقة الدومين.

  • موقع freenom لحجز دومينات مجانية.

3- تثبيت الووردبريس واختيار قالب مجاني

بعد حجز الاستضافة والدومين، هنا يأتي دور تثبيت نظام المحتوى الذي من خلاله ستتم إدارته صفحات الموقع، لذلك سنثبت الووردبريس، ومن ثم سنختار ثيم أو قالب مجاني، حيث أن هناك الآلاف من القوالب المجانية الرائعة على الووردبريس مناسبة لجميع التخصصات.

4- اعتماد هوية بصرية مجانية

إذا أردت تصميم موقع إلكتروني مجاني بالكامل، فمن المؤكد أنك ترغب في الحصول على لوجو أو شعار مجاني، مع هوية بصرية وألوان متناغمة.

نرشح لك موقع كانفا canva الذي يتيح لك عمل لوجو مجاني بغاية السهولة من خلال آلاف القوالب المتوفرة عليه، ما عليك سوى التعديل على ألوان الشعار إن أحببت.

أما بالنسبة لتناسق الألوان فمن خلال هذه المواقع يمكنك اعتماد الألوان الرئيسية في موقعك، حيث توفر لك أكواد الألوان مع تدرجات متناغمة وتنسيقات مذهلة.

5- تثبيت الإضافات المجانية

هذه أحد ميزات الووردبريس، أنه يوفر آلاف الإضافات المجانية، حيث يمكنك بدء العمل باستعمالها دون اللجوء إلى الإصدارات المدفوعة، كما أن أغلب مواقع الووردبريس تعتمد بشكل كامل على الإصدارات المجانية فقط من الإضافات.

6- إضافة الصفحات والقوائم والودجات

الآن أصبح موقعك جاهراً، ما عليك إلا أن تقوم بعملية انشاء الصفحات الأساسية وتنسيق الصفحة الرئيسية، وضبط القوائم مثل قائمة الفوتر والقائمة الرئيسية وقائمة الموبايل، وأخيراً ضبط الودجات والمساحات الجانبية.

هل تصميم موقع إلكتروني مجاني يُغني عن المدفوع؟

بالتأكيد لا، وعلى الرغم من جمالية فكرة المواقع المجانية، إلا أنها بالتأكيد تبقى خياراً غير احترافي للأسباب التالية:

  • مساحة الاستضافة تكون محدودة للغاية، على عكس الاستضافة المدفوعة التي تكون فيها مساحة الاستخدام عالية نوعاً ما ويمكن تحديدها بحسب خطة السعر.
  • الدعم الفني في الاستضافة المجانية ضعيف جداً ولا يمكن أن يقدم لك المساعدة إلا في حالاتٍ نادرة.
  • الدومين غير احترافي اطلاقاً بسبب أنه يكون فرعياً أو ذو لاحقة صعبة وغريبة.
  • أمان الموقع المجاني أضعف مما هو عليه في الموقع المدفوع.
  • أداء الموقع المجاني يكون ضعيفاً مقارنة بالموقع المدفوع الاحترافي.

في النهاية فإن فكرة الموقع المجاني فكرة جميلة وهذه حقيقة لا يمكن إنكارها، ومناسبة جداً للأشخاص المبتدئين وللمشاريع الصغيرة.

هكذا نكون قد انتهينا من موضوعنا لليوم حول كيفية تصميم موقع إلكتروني مجاني، نتمنى لكم كل التوفيق، ولا تنسوا متابعة أكاديمية رحاب للمزيد من المعلومات المفيدة.