تخطى إلى المحتوى

انشاء مدونة والربح منها ب 10 طرق مضمونة 2023

  • بواسطة
انشاء مدونة والربح منها

يرغب العديد من مستخدمي الانترنت بمعرفة طريقة انشاء مدونة والربح منها، لذلك ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن خطوات الإنشاء، طرق الربح المضمونة من المدونات، مع نصائح لنجاح المدونة الجديدة. تابعوا معنا للنهاية لكي تتعرفوا على التفاصيل.

خطوات انشاء مدونة جديدة

كيفية انشاء مدونة

بشكل عام فإن المدونة تعتبر أحد أشكال المواقع الإلكترونية، يتم استخدامها من أجل نشر مقالات وتدوينات من قبل كاتب أو مجموعة كُتّاب، بعض المدونات تكون ربحية في حين بعضها الآخر لا يكون كذلك، أما في مقالنا سنركز على المدونة الربحية.

بعد أن عرفت هذه المعلومات، سنشرح لك الآن كيفية انشاء مدونة والربح منها:

  1. شراء خطة استضافة: الاستضافة هي المكان الذي يستضيف مدونتك أو موقعك الإلكتروني على الويب، ولكي تتضح الصورة لك بشكل كافي، فإنها أشبه بمساحة من الأرض التي ستبني عليها بيتاً على اعتبار أن المدونة هي البيت، ويوجد العديد من شركات الاستضافة التي توفر أنواعاً مختلفة من خطط الاستضافة حسب حجم عملك.
  2. شراء الدومين: المقصود بالدومين أو النطاق هو عنوان مدونتك أو موقعك الإلكتروني على الويب فعلى سبيل المثال فإن الدومين الخاص بأكاديمية رحاب هو: www.re7ab.net. وغالباً يكون الدومين مجاني مع خطة الاستضافة من أجل السنة الأولى فقط.
  3. تثبيت نظام إدارة المحتوى: أشهر نوعين من نُظم إدارة المحتوى هما الووردبريس وبلوجر، وسنتحدث عن الفرق بينهما بمقالٍ منفصل، ولكن ننصحك بالووردبريس وهو مجاني تماماً.
  4. تثبيت القالب أو الثيم: وهو الهيكل الخاص بالمدونة، لكي تتمكن من انشاء مدونة والربح منها لا يعني أنك مجبر على استخدام قالب مدفوع، بل يمكنك اعتماد قالب مجاني ومن ثم الترقية لقالب مدفوع.
  5. إضافة الصفحات والتصنيفات: تعتبر خطوة ثانوية والمقصود بالصفحات مثل صفحة سياسة الخصوصية ومن نحن واتصل بنا وتسمى بالصفحات الثابتة، أما التصنيفات فهي أقسام المدونة حسب تخصصها.
  6. تثبيت الإضافات والملحقات: مثل إضافات تحسين محركات البحث ونماذج التواصل وغيرها وهي مجانية أيضاً.
  7. كتابة المقالات: بعد أن أصبح كل شيء جاهزاً، ابدأ الآن بكتابة المقالات.

شرح طريقة انشاء مدونة بالفيديو

لحسن الحظ أننا في أكاديمية رحاب نوفر كورساً مجانياً يشرح لكم التطبيق العملي لإنشاء مدونة إلكترونية، يمكنك الآن الانضمام ومتابعة الكورس بشكل كامل مع الشرح العملي.

كيفية الربح من المدونة بشكل مضمون

انشاء مدونة والربح منها

بعد أن قمت بانشاء مدونة فإنك بالتأكيد متشوّق لمعرفة طرق الربح، وسنذكر لك فيما يلي أبرز 10 طرق وهي:

1- انشاء مدونة والربح منها من إعلانات جوجل أدسنس

لكي تتمكن من انشاء مدونة والربح منها عن طريق إعلانات جوجل أدسنس، يجب عليك أن تعرف في البداية ماهو Google Adsense، باختصار فإن أدسنس هي شركة إعلانات خاصة بجوجل، تقوم بالتعاقد مع المدونات الإلكترونية، ومن ثم تبدأ بعرض إعلانات المعلنين لديها في تلك المدونات بحسب نوع الإعلان ومدى ملائمته لتخصص المدونة، الأمر الذي يعود بالربح على مالك المدونة، وهذه الطريقة هي أشهر طرق الربح من المدونات.

الجدير بالذكر أن جوجل تضع بعض الشروط الحازمة من أجل قبول مدونة لديها وبدء الربح من عرض الإعلانات، سنخصص مقال إضافي من أجل التوسع بالحديث عن هذه النقطة، لذلك ننصحكم بمتابعة الأكاديمية بشكل مستمر.

2- الربح من إعلانات بدائل أدسنس

في حال تم رفض مدونتك من قبل جوجل أدسنس فلا تيأس، لأن أدسنس ليست أملك الوحيد، بل يوجد العديد من شركات الإعلانات التي يمكنك التعاقد معها وعرض إعلاناتها مقابل أرباح ممتازة، وأهم هذه الشركات هي:

مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه البدائل تقوم محل أدسنس، ولا يمكنك عرض إعلانات هذه الشركات مع إعلانات أدسنس بوقتٍ واحد.

3- انشاء مدونة والربح منها من خلال المعلنين

أيضاً من ضمن أساليب الربح من المدونات هي المعلنين، إذ أنك لست مضطراً للتعاقد مع أدسنس فقط، بل يمكنك تلبية طلبات الأشخاص أو الشركات بوضع إعلانات مخصصة لهم على مدونتك، الأمر الذي يعود عليك بمزيد من الأرباح، خاصةً مع زيادة أعداد زوار المدونة وتوسع انتشارها، فإن احتمالية قدوم معلنين تصبح أكبر.

4- الربح من خلال التسويق بالعمولة

في البداية فإن مصطلح التسويق بالعمولة هو أشبه بمصطلح “السمسار”، تلعب فيه دور الشخص الذي يوجه الزبون من أجل شراء منتجٍ ما، وللأسف فإن الكثير من الأشخاص يعتقدون بأن التسويق بالعمولة محصور بالمتاجر الإلكترونية فقط أو بوسائل السوشال ميديا، وهذا الأمر خاطئ بالتأكيد.

يمكنك أن تقوم بانشاء مدونة والربح منها باستخدام مبدأ التسويق بالعمولة من خلال كتابة مقالات عن المنتجات، ومن ثم وضع رابط لتحويل الزائر من أجل شراء المنتج، الأمر فقط يعتمد على مهارتك في جلب الزوار للمدونة، إما من خلال عملية تحسين محركات البحث للمدونة والتي تعرف باسم SEO أو أي وسيلة أخرى.

5- انشاء مدونة والربح منها عن طريق بيع الدورات

في حال كنت مدرساً أو أكاديمياً، فإنك بالتأكيد تستطيع إنشاء مدونة تعتمد فيها مبدأ التسويق بالمحتوى من أجل بيع دوراتك التدريبية، و بالتالي تحقيق أرباح تتناسب مع جودة المحتوى الذي تقدمه وعدد المبيعات الذي تحصل عليه، ولكنها وسيلة ممتازة للربح من المدونات، وأصبحت منشرة على مستوى العالم العربي.

6- الربح من خلال بيع الخدمات

لربما أنت تتساءل الآن، ما علاقة المدونة بالربح من الخدمات، أستطيع إنشاء موقع خدمات وأبيع الخدمات بشكل مباشر!!

عليك أن تعلم جيداً بأن المدونة أحد أشكال الموقع الإلكتروني، والأكثر من ذلك أن أي موقع خدمات يرغب في الاستغناء عن التسويق المدفوع فإنه يلجأ لإنشاء مدونة صمن موقعه من أجل التسويق بالمحتوى بشكل مجاني، والاعتماد على الزيارات من محركات البحث. و بالتالي فإنك تستطيع أن تقوم بإنشاء مدونة وتضمن عدد زوار لا بأس به، ومن ثم تبدأ بطرح خدماتك ضمن المقالات بشكل لطيف ومدروس، أو من خلال قسم خاص بالمدونة، أو من خلال بنر إعلاني خاص بك.

7- انشاء مدونة والربح منها ببيع المنتجات الخاصة

تعتبر هذه الفكرة أيضاً من الأفكار الجريئة، تعتمد على انشاء مدونة متخصصة بمجال مرتبط بطبيعة منتجك، ومن ثم تبدأ بالترويج لمنتجك من خلال المحتوى المتمثل بالمقالات، بعض الأساسيات بعلم seo مع بعض الخبرة والتجارب، وستبدأ بجني الأموال دون توقف.

8- الربح من خلال الجيست بوست

هنا بدأنا بالشق الممتع من الأساليب ألا وهو أسلوب الجيست بوست، بكل بساطة فإنه مقال مدفوع التكاليف، شركة ما أو جهة ما تحتاج لمقال تعريفي لتزيد من توسعها على محركات البحث، فتلجأ للمدونات بهدف نشر مقالات عن مواقعهم، و بالتالي ستحصل أنت على نصيبك من الأرباح من خلال نشر المقال لمدة معينة.

هذه الطريقة تتبعها معظم المدونات لتعزيز وتنويع مصادر دخل المدونة، وهي ملائمة جداً للمدونات المتوسطة والكبيرة، بمعنى آخر لا تتوقع أن تربح من هذه الطريقة بمجرد تأسيس مدونة، بل عليك العمل والمواظبة حتى تنمو مدونتك لتتمكن من توفر خدمة الجيست بوست.

9- انشاء مدونة والربح منها عن طريق الباك لينكس

تعرف الباك لينكس بأنها الروابط المرتدة، أي أنها الروابط الخارجية التي تؤدي إلى موقعك، يلجأ لهذه الخدمة أصحاب المواقع الناشئة بهدف نقل ثقة جوجل من موقع كبير إلى موقعهم عن طريق وضع رابط مرتد ضمن الموقع الكبير يعود بالزائر إلى موقعهم الناشئ، ولكن ما علاقة ذلك بالربح!!

ببساطة فإنك الآن ذو مدونة ناشئة، ولكن بعد مدة من الزمن ستصبح مدونة كبيرة، وسيأتي إليك أصحاب المدونات الناشئة من أجل أن تضع لهم باك لينكس ضمن مدونتك لكي تنقل لمدوناتهم ثقة جوجل من خلال مدونتك. و بالتالي المزيد من الأرباح.

10- الربح من خلال تجارة المدونات

ربما يبدو لك هذا النمط من الربح مضحكاً أو غريباً بعض الشيء، ولكنه حقيقي وموجود وبشكل كبير أيضاً، وتعتمد هذه الطريقة على انشاء مدونة و العمل عليها لفترة من الزمن، ومن ثم بيعها بمبلغ يعود عليك بربح بعد خصم التكلفة التشغيلية للمدونة.

إن كنت لا تصدق فعليك أن تدخل لموقع Flippa وتشاهد بأم عينك كم من مدونة معروضة للبيع وبأسعار مختلفة قد تصل لمئات آلاف الدولارات.

نصائح تضمن لك نجاح مدونتك الجديدة

انشاء مدونة والربح منها

لكي تتمكن من انشاء مدونة والربح منها بشكل سريع، عليك أخذ هذه النصائح بعين الاعتبار:

  • اختر تخصصا مربحاً: بالطبع فإن أرباح المدونات تتفاوت بحسب التخصص، فالتخصص التقني تختلف أرباحه وانتشاره عن التخصص الطبي. لذلك احرص على اختيار تخصص مطلوب.
  • المحتوى الحصري: في حال كنت تريد نسخ المقالات من المدونات الأخرى دون بذل أي مجهود فإنك ستفشل حتماً، جوجل يحبّذ المحتوى المفيد والحصري والذي يقدم قيمة حقيقية للزائر. فاحرص أن يكون محتوى مدونتك خاصاً بك وذو قيمة.
  • تجنب الأخطاء التقنية: ما عليك سوى مشاهدة الكورس لتتمكن من انشاء المدونة دون أي أخطاء تقنية.
  • اختر قالباً سريعاً: القالب السريع والهوية البصرية من عوامل نجاح المدونة. فاحرص أن يكون القالب الخاص بمدونتك متوافقاً مع أجهزة الموبايل وسريعاً في الوقت ذاته، وعليك الاهتمام بالمظهر الجمالي للمدونة أيضاً من ناحية الألوان والهوية البصرية.
  • استعمل بعض الإضافات: مثل الإضافات الخاصة ب SEO التي تساعدك على معرفة الأخطاء وتصحيحها في مقالاتك.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول كيفية نشاء مدونة والربح منها، تابعونا بشكل دائم لتحظوا بالمزيد من المعلومات المفيدة.