تخطى إلى المحتوى

خطوات انشاء مدونة ووردبريس احترافية مع أسرار النجاح 2023

  • بواسطة
انشاء مدونة ووردبريس

جميع الأشخاص المُقبلين على انشاء مدونة ووردبريس يجب أن يتابعوا هذا المقال، فمن خلاله سيتعلمون طريقة انشاء المدونة خطوة بخطوة، مع نصائح لنجاح كل خطوة، إلى جانب استعراض أسرار نجاح المدونات بشكل كامل، تابعوا معنا للمزيد من التفاصيل.

ميزات انشاء مدونة ووردبريس

تحدثنا في مقالٍ سابق عن الفرق بين بلوجر و ووردبريس، وكانت خُلاصة المقال والحكم النهائي أن مدونات الووردبريس أكثر احترافية من البلوجر، كما ذكرنا أيضاً أن الووردبريس يوفر خيارات تحكم إضافية غير موجودة في بلوجر، ناهيك عن القوالب وغيرها من المميزات الأخرى، لذلك نحن اليوم في صدد الحديث عن انشاء مدونة ووردبريس احترافية خطوة بخطوة، فلا تفوت فرصة المتابعة للنهاية.

هل يمكن انشاء مدونة ووردبريس مجانية؟

نعم يمكنك ذلك، تابع الكورس المجاني الذي نقدمه لتتعرف على طريقة انشاء مدونة ووردبريس مجانية.

كيفية اختيار تخصص ناجح ومربح لمدونة ووردبريس

من المعروف أن مجالات التدوين عديدة ومتشعبة أيضاً، وبالتأكيد أنت كصاحب مدونة يهمك تحقيق نسبة أرباح كافية لتغطية نفقات تشغيل المدونة ومصاريفها الجانبية، لذلك يجب عليك أن تعرف بأن نسبة الربح تعتمد بشكل كامل على عدد زوار المدونة بشكلٍ رئيسي.

من خلال حاسبة أرباح أدسنس تستطيع معرفة الربح السنوي لكل تخصص بناءً على عدد مشاهدات الصفحة بشكل شهري، ومنطقة استهداف محددة. فعلى سبيل المثال أنا اخترت تخصص الألعاب، مع 50 ألف مشاهدة شهرية، مع العلم أن جمهوري المستهدف هو أوروبا والشرق الأوسط، فظهر لدي أن مقدار الربح السنوي الذي سأحققه هو 2412$. تستطيع أن تختبر كل التخصصات الموجودة بناءً على هذه المعايير واختيار ما يناسبك منها.

الجدير بالذكر أن 50 ألف مشاهدة للصفحة لا تعني 50 ألف زائر، لأن الزائر من الممكن أن يشاهد أكثر من مقال عند دخوله للمدونة، إذ أنه غالباً يمكنك الحصول على 50 ألف مشاهدة عن طريق 35 ألف زائر تقريباً.

خطوات انشاء مدونة ووردبريس احترافية

انشاء مدونة ووردبريس

فيما يلي سوف نوضح لك كل خطوة من خطوات انشاء مدونة الووردبريس مع نصائح نقدمها لك من واقع خبرتنا:

1- اختيار الاستضافة

هذه الخطوة هي أولى خطوات انشاء مدونة ووردبريس، والاستضافة تعني مساحة الويب التي ستستضيف ملفات مدونتك، وعلى الرغم من توفر الاستضافات المجانية، إلا أننا ننصحك باستضافة مدفوعة توفر لك كل مزايا التحكم بملفات مدونتك.

يوجد العديد من شركات الاستضافة، وأفضلها هي:

تتفاوت أسعار خطط الاستضافة بحسب نوع الشركة ونوع الخطة، بالنسبة للشركات يمكنك الاعتماد على هوستنجر كونها متوسطة السعر مع خدمات ممتازة في آنٍ معاً، إلى جانب سهولة التحكم.

لتحديد خطة الاستضافة الأمثل بالنسبة لك، عليك أولاً معرفة حجم العمل المتوقع لديك، هل ستكون مدونتك عامة وتحتاج الكثير من المساحة، أم هل ستكون متخصصة بمجالٍ ما ولا تحتاج مساحة كبيرة، وفيما يلي أشهر خطط الاستضافات:

  • الاستضافة المشتركة: رخيصة ومناسبة للمدونات الصغيرة، وتعني أنك ستتشارك الاستضافة مع غير مواقع، ولكن بالتأكيد سيكون لك امكانية التحكم باستضافتك.
  • استضافة vps: متوسطة السعر ومناسبة للمدونات المتوسطة.
  • استضافة سحابية: سعرها مرتفع نسبياً وتصلح للمدونات الكبيرة.

وننصحك بالبداية أن تشتري الاستضافة المشتركة، وفي حال نجاح المدونة يمكنك النقل إلى استضافة أقوى.

2- اختيار النطاق أو “الدومين” وربطه بالاستضافة

يشير النطاق إلى عنوان المدونة على الويب، والجدير بالذكر انه يمثل اسم المدونة غالباً ولكن باللغة الإنجليزية مثل www.example.com، وله العديد من الأنواع بحسب نهاية كل نطاق:

  • com. : من أكثر النطاقات شيوعاً، يصلح لكافة أنواع المواقع والمؤسسات، وننصحك به للبدء بمدونة.
  • net. : لا يوجد فرق كبير بينه وبين النوع السابق، سوى أن النوع السابق منشتر بصورة أكبر.
  • org. : مناسب للمنظمات.
  • edu. : مناسب للمواقع التعليمية.
  • gov. : يُستخدم عادةً للمواقع الحكومية.

يوجد أيضاً بعض النصائح المهمة عند اختيار نطاق وهي:

  1. اختبار توفر النطاق: من خلال أداة فحص الدومينات يمكنك التأكد من توفر النطاق الذي ترغب به.
  2. أن يكون قصير: ابتعد عن الأسماء التي تكون طويلة، يجب أن يكون الدومين قصيراً.
  3. خالٍ من الرموز: حاول قدر الإمكان تجنب استخدام رموز ضمن الدومين.
  4. سهل الحفظ: يجب مراعاة أن يكون الدومين سهل اللفظ والحفظ لكي يرسخ في أذهان الزوار.
  5. مرتبط بتخصص المدونة: في حال كان اسم الدومين مرتبط بتخصص المدونة فيكون الأمر ممتازاً.

بالنسبة لسعر الدومين فغالباً يكون سعره 10$ من أجل السنة الأولى، ومعظم خطط الاستضافة توفر لك دوميناً مجانياً مع الاستضافة. بعد أن تعتمد الدومين، عليك تسجيله في الاستضافة.

3- تثبيت الووردبريس

قد تبدو لك هذه الخطوة معقدة، ولكن لا تحتاج منك سوى ضغطة زر ودقائق معدودة، تقوم بوضع البريد الإلكتروني ومن ثم تنتقل للداشبورد الخاص بالووردبريس.

قد تختلف طريقة تثبيت الووردبريس من شركة استضافة لأخرى، ولكنها في جميع الشركات تكون خطوة واضحة كوضوح الشمس.

4- تثبيت شهادة SSL

ببساطة فإن هذه الشهادة تمثل بروتوكول أمني يمنح مدونتك المزيد من الأمان والخصوصية، وفي حال لم تقم بتثبيتها فإن المتصفح سيعطي إشعاراً للزوار بأن هذا الموقع ليس آمناً، وتتمثل هذه الشهادة في https تسبق اسم النطاق.

أما من أجل تثبيتها فمن ضمن لوحة التحكم الخاصة بالاستضافة، تجدها باسم “SSL certificate”، وما عليك سوى تفعيلها وبعد ساعاتٍ قليلة ستجد أنها أصبحت فعّالة.

5- اختيار القالب

عندما تريد انشاء مدونة ووردبريس ناجحة فلا بد لك من اختيار ثيم أو قالب يساعدك على ذلك، والجدير بالذكر أن بعض القوالب تكون مجانية تماماً، وبعضها الآخر يكون مدفوعاً فيمنحك خيارات تخصيص أكثر.

أفضل قوالب ووردبريس المجانية للمدونات، علماً أنه يمكنك تخصيص كل قالب، واختيار أحد النماذج المناسبة منه، ومن أجل استعراض القالب عليك النقر على اسم القالب فقط:

أفضل قوالب ووردبريس مدفوعة للمدونات:

عند اختيار أي قالب، سواءً كان مجاني أو مدفوع فيجب أخذ هذه الملاحظات بعين الاعتبار:

  • يجب أن يكون القالب سريعاً.
  • يجب أن يكون متوافقاً مع محركات البحث.
  • يجب أن يحتوي اللغة العربية في حال كنت تريد مدونة عربية.
  • يجب أن يكون متوافق مع شاشات العرض.
  • يجب ألا يكون ثقيل الحجم كي لا يسبب خلل في الأداء.

6- الهوية البصرية للمدونة

لا بدّ لك من اختيار شعار عند انشاء مدونة ووردبريس، لأن الشعار الجميل يعكس انطباعاً جيداً عن مدى احترافيتك، لذلك حذار أن تغفل هذا الجانب.

المقصود بالهوية البصرية هو تناغم الألوان، بمعنى آخر لا يجب أن تكون الألوان في المدونة مؤذية لعين الزائر، بل يجب أن تكون وفق تدرجات متناسبة مع بعضها.

يمكنك الدخول لهذا الموقع colorcodeshtml الذي يوفر لك شرائح تدرجات ألوان متناسبة مع بعضها، كل ما عليك نسخ كود اللون واستخدامه.

7- تثبيت بعض الإضافات الأساسية

في الحقيقة أعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات انشاء مدونة ووردبريس احترافية، والإضافات هي عبارة عن تطبيقات تساعدك في تلافي الأخطاء المحتملة، وفيما يلي أهم الإضافات التي لا غنى عنها في مدونتك:

  • Yoast seo: تساعدك في انشاء مقالات متوافقة تماماً مع معايير محركات البحث، الأمر الذي يساعدك في تصدر نتائج البحث بزمنٍ أقل، إلى جانب دورها في إثبات ملكية الموقع لأدوات جوجل، واستخراج ملف sitemap الذي يحسّن ويسرّع عملية الأرشفة لمقالاتك.
  • Table Of Content: عبارة عن جدول يظهر في بداية المقال يحتوي على عناوين المقال أساسية، من شأنه إعطاء الزائر فكرة عن محتوى المقال.
  • Contact Form: هذه الإضافة تتيح لك انشاء نماذج تواصل احترافية ستستخدمها في الصفحات الثابتة مثل صفحة اتصل بنا. من خلالها سيتمكن الزوار من التواصل معك.
  • Wordfence: تستخدم هذه الإضافة من أجل توفير طبقة حماية إضافية لمدونتك ضد الهجمات وعمليات الاختراق المحتملة.

8- انشاء الصفحات الثابتة

لا تنسى عند انشاء مدونة ووردبريس أن تقوم بانشاء الصفحات الثابتة، والمقصود بها مايلي:

  • من نحن.
  • سياسة الخصوصية.
  • اتفاقية الاستخدام.
  • اتصل بنا.

فهي مهمة جداً من أجل قبول مدونتك في جوجل أدسنس.

9- انشاء تصنيفات المدونة

من البديهي تن يكون لمدونتك أقسام وتصنيفات أساسية وفرعية إن اقتضت الحاجة، فعلى سبيل المثال إن كانت مدونتك تقنية، فالأقسام تكون عن البرامج والألعاب والشروحات…الخ. أما بالنسبة للتصنيفات الفرعية فمن الممكن تقسيم التصنيف الأساسي وهو البرامج إلى تصنيفين فرعيين وهما برامج الأندرويد وبرامج الأيفون.

10- ربط المدونة بأدوات جوجل

هذه الخطوة مهمة للغاية، لأنها ستساعدك على تتبع أداء المدونة، مثل جوجل سيرش كونسول، جوجل أناليتكس، ويمكنك ربط المدونة بهذه الأدوات بسهولة من خلال أداة yoast seo، في البداية تُثبت ملكية الموقع ومن ثم يتم الربط.

أهم أسرار نجاح المدونات

بعد عملية انشاء مدونة ووردبريس، لا بد لك من معرفة بعض الأسرار التي تساعدك على النجاح وهي:

  • التخصص: على الرغم من أهمية المدونات العامة، إلا أن المدونات المتخصصة أكثر فاعلية، فننصحك بانشاء مدونة ووردبريس متخصصة فهذا يساعد جوجل في فهم محتوى موقعك بسرعة.
  • المقالات الطويلة: لا تكتب مقالات قصيرة وتتوقع من جوجل ان يضعك في الصدارة، عليك بكتابة مقالات طويلة ومفصلة، تحتوي على عناوين ثانوية وفرعية، وذات محتوى قيم يفيد الزائر بخصوص الموضوع الذي تتحدث عنه في المقال.
  • المحتوى الحصري: انشاء مدونة ووردبريس والاعتماد على المقالات المنسوخة أمر خاطئ تماماً، سيعرض مدونتك للعديد من المخاطر وربما عقوبة من جوجل، يمكنك إعادة صياغة المقالات مع إضافة اللمسة الخاصة بك لكي تصبح فريدة.
  • النشر المنتظم: النشر المنتظم من أهم عوامل نجاح أي مدونة، لذلك احرص على وضع خطة زمنية والالتزام بها.
  • الباك لينكس: هذه الخطوة متقدمة بعض الشيء، وتعني أن تقوم بوضع رابط لمواضيع مدونتك في مواقع كبيرة لكي تنقل ثقة جوجل لمدونتك، ولكن احذر أن تقوم بهذه الخطوة إن لم يمر على انشاء مدونتك 6 أشهر على الأقل لكي تكون ثرية بالمحتوى.

إلى هنا ننتهي من مقالنا حول انشاء مدونة ووردبريس، يمكنك أيضاً قراءة مقالنا حول طرق الربح من المدونات، وابقى متابعاً لأكاديمية رحاب للمزيد من المعلومات المفيدة.