تخطى إلى المحتوى

تعلم كيفية تصميم المواقع الشخصية بشكل احترافي وبدون خبرة برمجية

  • بواسطة
المواقع الشخصية

كنا قد تحدثنا في مقالٍ سابق عن أنواع المواقع الإلكترونية، وقلنا بأن المواقع الشخصية أحد أهم أشكال هذه المواقع، وفي هذا المقال سنتعمق بشكلٍ أكبر حول هذا الموضوع، إلى جانب استعراض أهمية المواقع الشخصية بشكل كامل، تابع معنا للمزيد من التفاصيل.

نبذة عن مفهوم المواقع الشخصية

تعتبر من أشكال الإلكترونية التي انتشرت بصورة كبيرة حالياً على مستوى عالمنا العربي، وتشكل أيضاً باباً للربح من الانترنت للعديد ممن يطمحون لفرصة عمل عن بعد، وسنبين ذلك في نهاية المقال.

ما هي الغاية من المواقع الشخصية؟

من اسمها فإن الغاية واضحة، هي تقديم معلومات عن الشخصية المُراد التعريف بها بأفضل شكلٍ ممكن، ويصلح هذا النوع من المواقع لجميع فئات وشرائح المجتمع، مهندس، طبيب، فنان، محامي…الخ.

هل يمكن أن تكون المواقع الشخصية بلوجر؟

بالتأكيد لا، لقد تحدثنا في مقالٍ سابق عن الفرق بين بلوجر و ووردبريس، وأكدنا بأن بلوجر هي نظام إدارة محتوى خاص بالمدونات فقط.

تكلفة انشاء موقع إلكتروني شخصي

المواقع الشخصية

لدينا هنا حالتان يجب التفريق بينهما:

  • إذا كان الموقع برمجة خاصة: ستكون تكلفة انشاء المواقع الشخصية في هذه الحالة مرتفعة نسبياً، بسبب وجود تصميم خاص للموقع الإلكتروني يتم من خلال مصمم ويب أو مبرمج، الأمر الذي يشكل أعباءً إضافية يمكن الاستغناء عنها، وهذا النوع من المواقع قليل جداً.
  • إذا كان الموقع ووردبريس: تكلفة إنشاء الموقع في هذه الحالة تكون منخفضة، لن تكون بحاجة مبرمج نهائياً، ستتمكن من انشاء وإدارة الموقع بشكل سهل للغاية دون وجود أي خبرة برمجية سابقة.

طبعاً تمت المقارنة على اعتبار أن تكلفة الاستضافة والنطاق ثابتة في كلا الحالتين، كونهما عنصران أساسيان لبناء أي موقع إلكتروني.

كيفية تصميم المواقع الشخصية بدون خبرة برمجية

في حال تعلّمت كيفية تصميم موقع شخصي دون برمجة، فإنك ستحقق العديد من المكاسب الجانبية، وستتيح لنفسك فرصة عمل قوية في مجال انشاء المواقع الإلكترونية، حيث أن هناك شركات بالكامل تقوم على مبدأ تصميم مواقع شخصية للزبائن، فلما لا تتعلم هذه المهارة وتنطلق في مشوار الربح من الانترنت من أوسع الأبواب؟!

أما بالنسبة لتعلم الخطوات، فيكفي أن تحضر الدورة التدريبية الخاصة بأكاديمية رحاب، وسنضمن لك أن تقوم بإنشاء أي موقع شخصي أو تعريفي، سواءً للشركات أو الأفراد، وفق أعلى مستويات الاحترافية، حتى وإن كنت مبتدئاً.

نصائح عند تصميم موقع شخصي

لكي يكون الموقع الشخصي الذي تصممه على أعلى درجات الاحترافية، عليك الأخذ بالحسبان النقاط التالية:

  • توضيح المعلومات: يجب أن يتم طرح المعلومات للشخصية المراد تصميم موقع لها بشكل واضح، وتقسيم الموقع إلى أقسام أساسية تضمن شرح كامل معلومات الشخصية.
  • التوافق مع محركات البحث: في حال لم يكن الموقع متوافقاً مع محركات البحث، فإن مسألة ظهوره على جوجل تعتبر صعبة جداً، لذلك فهي نقطة مهمة للغاية.
  • التوافق مع شاشات العرض: يجب أن يكون الموقع متوافقاً مع أجهزة الكمبيوتر وكذلك أجهزة التابلت والموبايل، لتضمن أن جميع شرائح الزوار سيتمكنون من تصفح الموقع بشكل سليم.
  • سرعة التصفح: هذه الخطوة تعكس مدى احترافيتك، فإذا كان الموقع بطيئاً فإن الزائر سيضجر وسيغادر الموقع، الأمر الذي ينعكس سلباً على أداء الموقع بشكل عام.
  • المظهر اللائق: احرص على أن يكون الموقع بتصميم ملفت وجذاب، وفي نفس الوقت غير مزعج للعين من ناحية الألوان وحجم الخط.

كيف أحقق أرباحاً بعد مشاهدة الكورس؟

من خلال انشاء المواقع الشخصية للزبائن، ولكن في حال كنت تريد معرفة كيف ستجلب الزبائن، فتابع معي:

  • من خلال مواقع العمل الحر: يمكنك طرح خدمتك وهي تصميم موقع شخصي أو تعريفي على مواقع العمل الحر والبدء بالربح من مبيعات هذه الخدمة. كما في المثال الموضح لخدمة على موقع خمسات.
  • من خلال موقعك الشخصي: قم بإنشاء موقع شخصي لك وابدأ بجلب الزبائن من خلال نشر موقعك بين الناس.
  • من خلال التسويق: الحل المدفوع الذي ينهي الجدل، يمكنك أن تبدأ بالتسويق وتضع تسعير لخدمتك بحيث يتم تغطية تكاليف التسويق مع ربح إضافي.

الآن وبعد أن قرأت السطور السابقة، أصبحت على دراية كاملة بكيفية تصميم موقع شخصي بدون خبرة برمجية، كما تعلمت كيفية تحقيق أرباح من خلال هذه المهارة، تابع موقعنا للمزيد من المعلومات المفيدة لك.