تخطى إلى المحتوى

15 من أهم اسباب رفض المدونة في جوجل ادسنس 2023

  • بواسطة
اسباب رفض المدونة في جوجل ادسنس

يتم استخدام جوجل ادسنس بنطاق عالمي بغية الربح من المدونات الموجودة على الإنترنت، وفي حين يمكن لأي موقع أن يقدم للحصول على إعلانات جوجل، فإن الكثير منها تُقابل بالرفض، ولهذا سنستعرض لك في الفقرات التالية أهم اسباب رفض المدونة في جوجل ادسنس، فإن كنت تنوي انشاء مدونة والربح منها فعليك التركيز في هذا المقال حتى النهاية.

ما هو جوجل ادسنس؟

يعتبر جوجل ادسنس من أهم وسائل الربح من المدونات، ببساطة فإنه شركة تابعة لجوجل، تتيح لأصحاب المدونات كسب المال نتيجة وضع إعلانات على مدوناتهم، أما مصدر الإعلانات يكون من قبل مُعلنين متعاقدين مع جوجل أدسنس.

وبالتأكيد فإن أي شخص يمتلك مدونة يستطيع أن يربح منها بهذه الطريقة، ولكن وفق شروط محددة تضعها جوجل من أجل قبول الناشرين لديها، لذلك يتفاجأ العديد من أصحاب المدونات برسالة الرفض من أدسنس بعد تقديم الطلب، السبب الذي دفعنا لكتابة هذا المقال.

أهم اسباب رفض المدونة في جوجل ادسنس

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رفض المدونة الخاصة بك في برنامج جوجل ادسنس، ومن أهمها:

1- عمر المدونة قصير

أحد اسباب رفض المدونة في جوجل ادسنس هو عمر المدونة القصير، بحيث يجب ألا يقل عمرها عن 3 أشهر على الأقل، لأن ذلك يضمن حركة مرور طبيعية من جوجل، ويعطي الفرصة لصاحب المدونة بنشر الحد الأدنى من عدد المواضيع.

2- المحتوى غير ذي قيمة

من اسباب رفض المدونة في جوجل ادسنس هو المحتوى الضعيف عديم القيمة، وهذه الرسالة بالتحديد تواجه العديد من أصحاب المدونات، ولكن ماذا يعني محتوى غير ذي قيمة؟

هذه الرسالة تشير إلى أن المحتوى الموجود على مدونتك لا يجيب بشكل كامل على أسئلة الزائر، ولا يُقدم له الغاية المنشودة من بحثه على جوجل، لذلك يجب عليك أن تثري مقالك بالمحتوى الفريد والحصري.

يندرج أيضاً المحتوى المنسوخ من مواقع أخرى تحت بند “محتوى غير ذي قيمة”، احرص على أن تضع لمساتك الخاصة في كل مقال، لا مانع أن تعيد صياغة مقال موجود بأسلوبك الخاص وتضع فيه المزيد من الفقرات.

3- المقالات غير مؤرشفة

يمكن أن يتم رفض المدونة لكونها غير مؤرشفة بعد من قبل جوجل، وبالتالي لكي تضمن القبول في جوجل ادسنس تأكد أولاً من أن جميع مواضيع مدونتك قد تمت أرشفتها بالفعل وهي ظاهرة على جوجل.

المقصود بمصطلح الأرشفة، هي أن يكون جوجل قد زحف للمقال وتم إدراجه ضمن بحث جوجل، ولكي تتأكد من ذلك عليك التوجه إلى جوجل سيرش كونسول، ومن ثم التوجه إلى قسم الصفحات، والتأكد من حالة كل مقال.

4- الخروج عن التخصص

يمكن أن يكون ذلك أحد اسباب رفض جوجل أدسنس لمدونتك، فإن كنت متخصصاً بالمجال التقني فلا داعي لأن تكتب مقالات في المجال الطبي، يعتبر ذلك مخالفة من الممكن أن تؤدي لرفض مدونتك بأدسنس.

5- استخدام وسائط ذات حقوق ملكية

الصور التي تحمل حقوق ملكية من أهم اسباب رفض المدونة في جوجل ادسنس، فإذا كنت تريد استخدام صور في مقالك، فقم بتصميمها بنفسك، أو تأكد على الأقل بأن حقوق الملكية الفكرية يسمح لك باستخدامها.

6- القالب غير متوافق مع شاشات العرض

أيضاً القالب المُختار قد يكون من اسباب رفض المدونة في جوجل ادسنس، حيث يجب أن يكون متوافقاً مع جميع شاشات العرض مثل الموبايل والكمبيوتر والتابلت. لذلك احرص عند تثبيت القالب أن يكون محققاً للشروط السابقة.

7- عمر المالك أقل من 18 سنة

يشترط للقبول في جوجل ادسنس أن لا يقل عمر صاحب الموقع عن 18 سنة، وفي بعض الأحيان يتم رفض المدونات بشكل كامل من جوجل ادسنس رغم تحقيقها لجميع الشروط لكون عمر صاحب الموقع أقل من العمر المسموح.

8- عدد المقالات قليل

ذكرنا لك في السابق أن عمر الموقع يجب أن لا يقل عن شهرين، وأن جودة المقالات الموجودة فيه يجب أن تكون عالية. بالإضافة إلى ذلك يجب ألا يقل عدد المقالات الموجودة ضمن الموقع أيضاً عن الحد الأدنى الذي يتراوح ما بين 30 – 40 مقال.

9- دومين المدونة مجاني

لم تقم شركة جوجل بالتصريح بشكل رسمي عن هذا الموضوع، ولكن بناءً على تجارب المستخدمين فإن الدومينات المجانية لا يتم قبولها في جوجل ادسنس في أغلب الأحيان. وفي الواقع يمكننا أن نقول لك بأن فرصة الحصول على قبول في جوجل ادسنس لدومين مجاني هي شبه معدومة، لهذا يجب أن يكون الدومين مدفوعاً.

10- غياب الصفحات الثابتة

تشترط جوجل أيضاً على المدونات للقبول في جوجل ادسنس أن تمتلك صفحات تعريف أساسية عنها تسمى بالصفحات الثابتة، مثل صفحة من نحن، اتصل بنا، سياسية الخصوصية، واتفاقية الاستخدام.

11- الأخطاء التقنية

أيضاً من أهم شروط القبول في جوجل ادسنس هو خلو المدونة من أي أخطاء تقنية كبيرة، يمكن لك أن تتعلم كيفية انشاء مدونة ووردبريس بشكل صحيح من خلال الدورة التدريبية المجانية المُقدمة من أكاديمية رحاب.

12- شراء الزيارات الوهمية

في حال قام صاحب المدونة بشراء زيارات بشكل غير شرعي، فإنه بالتأكيد ستعرض لرفض من قبل جوجل أدسنس، لأنها تعتبر هذا التصرف بمثابة التحايل على الشركة.

13- المقالات الغير منسقة

المقالات العشوائية غير المنسقة هي أحد اسباب رفض المدونة في جوجل ادسنس والتي يجهلها الكثيرين، ينبغي أن يكون المقال متوافقاً مع محركات البحث، مقسم إلى فقرات وعناوين فرعية، ويحتوي وسائط تساهم في رفع قيمة المقال.

14- انتهاك سياسة الخصوصية

في بعض الحالات يتم رفض المدونات بسبب انتهاكها لسياسة الخصوصية الخاصة بجوجل ادسنس، ويتمثل ذلك في نشر مقالات تحرض على العنف، أو على القتل، أو إثارة النعرات الطائفية، لهذا السبب ننصحك ألا تتردد في قراءة سياسة الخصوصية أولاً.

15- صعوبة التنقل في الموقع

يمكن أن يتم رفض المدونة من جوجل ادسنس في حال كانت عملية التنقل فيها صعبة، أو في حال واجه الزائر صعوبة في البحث عن المحتوى ضمن الموقع، لذلك عليك تنسيق الصفحات جيداً، وربط المواضيع مع بعضها.

كيف أعرف سبب رفض جوجل ادسنس؟

اسباب رفض المدونة في جوجل ادسنس

في معظم الأحيان تقوم جوجل أدسنس بالرد على طلب التقديم بإيميل، وفي حالة الرفض يكون ضمن الإيميل السبب الذي تم رفض مدونتك من أجله، ولكن في حال كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل:

  • انتقل أولاً إلى حساب جوجل ادسنس الخاص بك.
  • انقر على زر “المواقع”.
  • وبعدها انقر على الزر الذي يكون على شكل سهم متجه للأسفل متموضع بجانب اسم الموقع.
  • ثم انقر على زر “عرض التفاصيل”.

إلى هنا ننتهي من مقالنا حول اسباب رفض المدونة في جوجل ادسنس ، في حال واجهت أي صعوبة فلا تتردد في التواصل معنا لنجيبك عن استفساراتك.